مفارقة بسيطة بين منطق الله الكامل الصحيح دائما،، و بين منطق القانون الإنساني، الذي وضعه البشر الضعفاء غير الكاملين، و الذي يجوز أن يكون خاطيء
عندما يتدخل القانون في حادث ما، ليتخذ إجراء معين مع المجرم، فإن القانون قد يسجن هذا المجرم فترة ما ، أو طوال حياته، أو قد يعدمه...لماذا؟؟
إن المنطق القانوني يرى هذا المجرم كثمرة الفاكهة التي فسدت و يجب فصلها عن باقي الثمرات (أفراد المجتمع) حتى لا يصيبهم بالتعفن و يضرهم
أي أن القانون يفصله عن المجتمع لحماية المجتمع نفسه، بجميع أفراده كي لا يصيبهم هذا العضو الفاسد بأي ضرر ، وكي لا يعمل على إفسادهم، فيعيش المجتمع في أمن و سلام.
ماذا عن منطق الله مع المجرم أو المذنب أو الخاطيء؟
لا يقوم الله بعقاب المجرم أثناء حياته على الأرض، أي إنه يترك المجرم يقوم بعمل كل ما يشاء من جرائم و ذنوب وما إلى ذلك، فيترك العضو الفاسد يفسد المجتمع المحيط به، إن كان بأضرار مسببه من هذا العضو في حق المجتمع، أو في إضفاء الفساد على شخصية المحيطين به.
فماذا عن رد فعل الله بعد ذلك؟؟
بعد أن يفنى المجتمع، و يموت الأفراد و ينتقلون إلى الحياة الاخرى، يبدأ الله في معاقبة المذنبين، عقاب أبدي، مخلدين فيها
ولكن ما قيمة هذه العقوبة عند التدقيق بها؟؟؟
لن تجد لها أي قيمة تفيد المجتمع أو بقية الأفراد، بل هي عبارة عن إنتقام صرف، ينتقم به الله من المذنب، بعد خراب مالطة و مشاركته في تدمير المجتمع، فهو قادر على أن يوقف المجرم ولكنه لا يفعل ذلك. لا قيمة لتصرف الله مع المذنب، ولا طائل منه أساسا.
أي التصرفين أفضل؟؟ أن يتخذ الله إجراء فوري مع المجرم لحماية بقية أفراد المجتمع و عزله عنهم؟ أم أن يتركه ينشر الفساد في المجتمع، ثم ينتقم منه بعد الموت؟؟ ولاحظ إنه إنتقام صافي لا ينتج عنه أي نوع من الفائدة
لا أدري لماذا عقلي يقتنع بأن منطق القانون في التصرف مع المذنب أو المجرم، هو هادف و مقبول ، على عكس منطق الله في التصرف إبان المجرم أو المذنب
فلماذا يا رب تركتنا في عبثية إنعدام منطقية تصرفاتك و حكمتك القاصرة؟؟ كيف أقول بعد الآن على اي شيء يحدث: إنها حكمة لا يعلمها إلا الله؟؟
أين حكمتك و منطقك و قدرتك؟؟ لقد تلاشت أمام منطق الإنسان
موضوع ولا في الخيال
ReplyDeleteليس في كل الاحوال يكون تصرف الله بان يترك عبده يفسد في المجتمع دون اي عاقبة ومن اين اتت لك تلك الفكرة
ReplyDeleteفساعطيك امثلة كثيرة اقربها حدوثا قد تقتنع به
فمثلا سقوط بعض جبابرة الانظمة العربية مثل حسني مبارك والقذافي وغيرهم
سقوط فرعون وغرقه هو وجنده في البحر
اعتقد انه هناك جزء يغيب عن مخيلتك وهو انه الله لم يقم العقاب لكي يهلك ابن ادم بل لكي يرشده اليه
لذلك اختلف معك في نقطة القانون والله
وسافسر لك مثلا
لو الله كان يريد ان يهلك كل خاطئ لما خلقنا اساسا لانه بطبع النفوس البشرية مخطئة
ثانيا ليس كل خطأ يوجب زوال الشخص
يعني مثلا حضرتك لو سرقت 100 جنيه
امسكك اقتلك لكي لا تعم السوء في المجتمع
فاي منطق عقلي هذا الذي يجعل الانسان يفكر بقتل نفس بشرية قد تصوب وتعرف التوبة وتكون افضل ممن لن يسرقوا بان اقتلها مقابل مبلغ تافه مثل هذا ولو كبير ايضا
فالاساس في عقاب الله يكون بالاخرة ويترك ابن ادم في الدنيا لكي يستوفي كل فرصه فلا ياتي يوم حسابه يقول لربه انك لم تتركني اعرف الصح او الخطا